فوائد النظام الغذائي للأشخاص المصابين بداء السكري

فوائد النظام الغذائي للأشخاص المصابين بداء السكري


النظام الغذائي لمرضى السكري,


السكر هو المادة التي تمتصها خلايا جسمنا باستخدام الأنسولين كمصدر للطاقة. و نظرا لأن الجسم لا يستطيع إنتاج جرعة مناسبة من الأنسولين بنفسه في مرضى السكري من النوع الأول ، فيجب على المصابين تناول الأنسولين مع كل وجبة وضبط الجرعة جيدًا حسب الكربوهيدرات (الكربوهيدرات) التي تحتوي عليها. و يساعد اتباع نظام غذائي متوازن على تقليل تقلبات نسبة السكر في الدم وتجنب الأمراض الثانوية.


يمكن علاج مرض السكري من النوع الثاني بالتغذية السليمة

في مرض السكري من النوع الثاني، يمكن للجسم، على الأقل في البداية، أن يفرز الأنسولين بنفسه، ولكن بسبب مقاومة خلايا الجسم له، يبقى السكر في الدم. وقد أظهرت العديد من الدراسات مؤخرا أن هذا النوع من مرض السكري يمكن علاجه من خلال تغيير النظام الغذائي وفقدان الوزن كما هو الحال مع الأدوية. ويمكن أيضًا عكس مسار المرض ويمكن أن تختفي مقاومة الأنسولين تماما. كلما كانت مدة إصابتك بمرض السكري من النوع الثاني أقصر، وكلما فقدت المزيد من الوزن، زادت فرص الشفاء.


1. التخلص من دهون البطن

إذا إستعدت وزنك الطبيعي، فيمكنك الإستغناء عن حقن الأنسولين. و يعد الوزن ومحيط الخصر عاملا حاسما في مقاومة الأنسولين وظهور مرض السكري من النوع الثاني . يتيح لك تغيير نظامك الغذائي تحسين ضغط الدم ومستويات الدهون في الدم والوقاية من الأمراض الثانوية.


2. تنظيم نسبة السكر في الدم أي السيطرة على الكربوهيدرات

إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن والتحكم في نسبة السكر في الدم، فيجب عليك تقليل الكربوهيدرات وتشمل كمثال :

. الخبز

. الفواكه

. الحلويات

وترك فترات راحة للجسم بين الوجبات. حتى يحصل الجسم على نسبة السكر في الدم من الكربوهيدرات، والأنسولين المطلوب لتنظيمه سواء أنتجه الجسم أو تم حقنه .

و القاعدة العامة هي: تناول 100 جرام من الكربوهيدرات كحد أقصى يوميًا - يُسمح للشباب بالمزيد (القيمة الإرشادية حوالي 120 جراما يوميا)، وكذلك الأشخاص النشطين بدنيا الذين يقومون بالكثير من العمل العضلي. كلما تحركت أكثر، كلما زاد عدد الكربوهيدرات التي يمكن أن تجدها في طبقك.


فوائد الشوفان ضد مقاومة الأنسولين

يمكن أن يساعد تناول الشوفان مرضى السكري من النوع الثاني على بدء نظام غذائي صحي بحيت يجعل الخلايا أكثر حساسية للأنسولين مرة أخرى. لأن الشوفان يحتوي على البيتا جلوكان، وهي الألياف التي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. و يستمر بأخد الشوفان لمدة ثلاثة أيام. كما يمكنه أن يساعد البنكرياس.


البروتين يحد من ارتفاع نسبة السكر في الدم ويجعلك تشعر بالشبع

يعد البروتين جزءًا مهمًا من النظام الغذائي المتوازن : فهو يشعرك بالشبع ويعزز بناء العضلات. إذا تم استهلاك البروتين مع الكربوهيدرات، فإنه يبطئ امتصاص الجلوكوز، وبالتالي يخفف من ارتفاع نسبة السكر في الدم. يجب توزيع البروتين على مدار اليوم وتناوله بشكل صحيح.

و المكسرات والفطر مثالية كمصدر للبروتين. و يجب ألا يتم تقديم اللحوم إلا نادرا، لكن النسخة الخالية من الدهون تعتبر مصدرا جيدا للبروتين، مثل الأسماك والبيض ومنتجات الألبان.


نصائح عن التغذية لمرض السكري

بالنسبة لوجباتك الرئيسية، ركز على نظام غذائي غني بالألياف مع كمية مناسبة من البروتين (البقوليات والأسماك واللحوم ومنتجات الألبان) والكثير من الخضروات (المحضرة بزيوت عالية الجودة ).

و تناول الطعام بانتظام مع فترات راحة بينهما لساعات حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون.

تجنب المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مثل العصائر والمشروبات الغازية ومن أمثلة الوجبات الخفيفة المحايدة لنسبة السكر في الدم الخضار النيئة وبيضة مسلوقة وملعقتين كبيرتين من المكسرات.

و تجنب الدقيق الأبيض والسكر فهما يتسببان في ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل حاد! الفركتوز ليس بديلا صحيا. كما يجب عليك عدم تناول بدائل السكر والمحليات. و من الأفضل أن تعود نفسك تدريجيا على حلاوة أقل. استخدم النكهات الطبيعية من المكونات الطازجة (الأعشاب والفواكه).

و غالبا ما تحتوي الوجبات السريعة والأطعمة الجاهزة على كميات كبيرة من السكريات المخفية والدهون غير الصحية، لذا لا ينبغي تناولها أكثر من مرة واحدة في الأسبوع.

و يجب أن يكون التدخين من المحرمات، وكذلك الإفراط في شرب الكحول: فالكحول عبارة عن مصيدة كبيرة للسعرات الحرارية ويمنع حرق الدهون.

تعليقات