ماهو الحماض الكيتوني السكري و أسبابه ثم طرق الوقاية منه

ماهو الحماض الكيتوني السكري و أسبابه ثم طرق الوقاية منه


الحماض الكيتوني السكري,


ما هو الحماض الكيتوني؟

كلمة الحماض الكيتوني هي المصطلح الطبي لتحمض الدم أي "الحماض " الناجم عن الكيتونات . الكيتونات هي فئة من المركبات الكيميائية التي يتم إنتاجها في الجسم عند حرق الدهون وتوجد عادة بكميات صغيرة في الجسم. عندما يكون هناك نقص في الأنسولين، كما هو الحال في مرض السكري من النوع الأول، تدخل كمية كبيرة جدًا من الكيتونات إلى الدم و يحدث الحماض الكيتوني.


و إذا كانت خلايا الجسم تفتقر إلى الجلوكوز، فإنها تلجأ إلى مسار استقلابي مختلف يتم من خلاله، أمور أخرى، وهي تقسيم الدهون المخزنة إلى كيتونات. على حسب قول الخبراء تسمى "أجسام الكيتون"، والتي تشير إلى عدة مركبات، بما في ذلك الأسيتون.


ومع ذلك، تتراكم الكيتونات تدريجيًا في الدم وتتسبب في انخفاض قيمة الهيدروجيني، مما يجعل الدم أكثر حمضية. وهذا له عواقب بعيدة المدى في جميع أنحاء الجسم بأكمله ويمكن أن يسبب ضررًا دائمًا. و بدون علاج سريع، يمكن أن يتطور الحماض الكيتوني إلى غيبوبة سكري ، وإذا كان شديدًا، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.


عادة ما يؤثر الحماض الكيتوني السكري (DKA) على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول ، ولكن في حالات نادرة جدًا يمكن أن يحدث أيضًا في مرض السكري من النوع الثاني . الأطفال والمراهقون الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول غير المشخصين معرضون للخطر بشكل خاص. في حالات نادرة، يمكن للأشخاص غير المصابين بالسكري أن يصابوا أيضًا بالحماض الكيتوني (الحماض الكيتوني الكحولي، AKA) بسبب الإفراط في شرب الكحول (المحرم شرعا) .


كيف يحدث الحماض الكيتوني؟

تعد الحالة الأيضية الكيتونية نوعًا من "الخطة ب" لخلايا الجسم لتوليد الطاقة. ويحدث هذا، على سبيل المثال، في ظل ظروف المجاعة أو على وجه التحديد مع الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات. لا تؤدي الحالة مباشرة إلى فرط الحموضة، أي الحماض الكيتوني، حيث يتم تكسير أجسام الكيتون مرة أخرى بكميات طبيعية. وهذا يختلف مع مرض السكري، حيث ينتج الجسم الكيتونات بكميات أكبر بكثير. وبسبب الجفاف الذي يحدث عند ارتفاع نسبة السكر في الدم يؤذي إلى زيادة في الحموضة.


ومع ذلك، يعد الحماض الكيتوني من المضاعفات الخطيرة لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول، والذين تنتج أجسامهم كمية قليلة من الأنسولين أو لا تنتجه على الإطلاق. في هذه الحالة، لا يرجع السبب إلى وجود نسبة قليلة جدًا من الجلوكوز , فمستوى السكر في الدم غالبًا ما يكون مرتفعًا جدًا في حالة الحماض الكيتوني. بل إن خلايا الجسم لا تستطيع امتصاص واستخدام الجلوكوز الموجود بدون هرمون الأنسولين.

و ليس من غير المألوف أن يكون الحماض الكيتوني هو ما يسمى بالمظاهر الأولية لمرض السكري من النوع الأول الذي لم يكن معروفًا من قبل . 

وهذا يعني أن المرض لا يظهر إلا أثناء العلاج الطارئ للحماض الكيتوني. وهذا شائع بشكل خاص عند الأطفال.


أسباب الإصابة بالحماض الكيتوني

أحد الأسباب الشائعة للحماض الكيتوني لدى الأشخاص المصابين بداء السكري هو نسيان إعطاء الأنسولين أو إيقاف الأنسولين من تلقاء أنفسهم. بالنسبة للأشخاص الذين يستخدمون مضخة الأنسولين، قد يشير الحماض الكيتوني إلى أن الجهاز لا يعمل بشكل صحيح أو لم يتم ضبطه بشكل صحيح.


المسببات المتكررة للحماض الكيتوني إذا كنت مصابًا بالفعل بمرض السكري هي العدوى المصحوبة بالحمى، مثل التهابات المسالك البولية أو الالتهاب الرئوي . ونتيجة لذلك، يستخدم الجسم المزيد من الطاقة، الأمر الذي يتطلب إنتاج المزيد من الجلوكوز والمزيد من الأنسولين.


و يمكن أن تؤدي النوبة القلبية أو السكتة الدماغية أو التهاب البنكرياس أيضًا إلى الإصابة بالحماض الكيتوني إذا كنت مصابًا بداء السكري. وأيضا مدرات البول أو مستحضرات الكورتيزون هي أيضًا أسباب محتملة.


الحماض الكيتوني الكحولي

في الحماض الكيتوني الكحولي، عادة ما يؤدي الجمع بين الجوع والإفراط في شرب الكحول إلى إنتاج كمية أقل من الأنسولين، بينما يؤدي الجوع إلى تحفيز عملية التمثيل الغذائي الكيتوني . على عكس الحماض الكيتوني السكري، فإن مستوى السكر في الدم لا يرتفع أو نادرًا ما يرتفع. ويزداد الخطر أيضًا مع شرب الكحول بكثرة لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الثاني، والذين هم أقل عرضة للإصابة بالحماض الكيتوني بشكل ملحوظ من الأشخاص المصابين بالنوع الأول.


أعراض الحماض الكيتوني

تشمل الأعراض الحماض الكيتوني مايلي :

الغثيان والقيء وآلام البطن . 

وبما أن هذه الأعراض يمكن أن تشير أيضًا إلى العديد من الأمراض الأخرى، فغالبًا ما يكون من الصعب تفسيرها عندما لا يزال مرض السكري غير معروف. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تظهر على المصابين أعراض كإرتفاع السكر في الدم ، مثل كثرة التبول والتعب والعطش الشديد. بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما يؤدي الحماض الكيتوني السكري إلى الجفاف بسبب كميات البول الكبيرة.


في حالة الحماض الكيتوني المتوسط إلى الشديد، يحدث الصداع، وفي الحالات الشديدة توجد أيضًا علامات على ضعف وظائف المخ والأعصاب. ويعقب ذلك أحاسيس مذهلة وغير طبيعية أو شلل أو فقدان الوعي. و يشعر المصابون بالنعاس .


مضاعفات الحماض الكيتوني السكري

يمكن أن تكون مضاعفات الحماض الكيتوني السكري خطيرة. إذا تركت دون علاج، بحيت في الحالات الشديدة تؤدي إلى غيبوبة السكري والوفاة. و أظهرت الأبحاث أنه يمكن أن يضر بنمو الدماغ لدى الأطفال أو المراهقين.


و في حالات نادرة  عند الأطفال أكثر من البالغين يمكن أن يؤدي أيضًا إلى مضاعفات و تشمل في المقام الأول تورم في الدماغ. ليس من الواضح ما إذا كان هذا يحدث بسبب إعطاء السوائل عن طريق الوريد بسرعة كبيرة. ولتجنب ذلك، يقوم الفريق الطبي بمراقبة مستويات السكر في الدم و الشيء الأكثر أهمية هو تحقيق الاستقرار في الدورة الدموية والتمثيل الغذائي لديك ببطء وبطريقة خاضعة للرقابة.


كيف يتم تشخيص الحماض الكيتوني؟

أولاً، يسأل الطبيب عن الأعراض ويحصل على لمحة عامة عن تاريخك الطبي:

. هل أنت مصاب بالسكري (النوع الأول أو الثاني)؟ كيف تم إعداده؟ هل أنت ملتزم بالخطة العلاجية؟

. هل هناك أمراض أخرى؟ هل تتناول الدواء؟

. كم مرة تستهلك الكحول؟ متى كانت آخر مرة أكلت شيئا؟

. هل هناك علامات لأمراض أخرى (مثل الألم والحمى والسعال)؟


و إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الأول وتم تدريبك وفقًا لذلك، فيمكنك أيضًا تشخيص الحماض الكيتوني بنفسك وذلك عن طريق القيام بقياس نسبة السكر في الدم. و إذا كانت القيمة أعلى من 250 مجم/ديسيلتر (13.9 مليمول/لتر، فاختبر وجود أجسام الكيتون باستخدام شريط اختبار البول أو الدم. 

و يمكن للممرضين المتخصصين في عيادة مرض السكري أن يزودوك بشرائط الاختبار المناسبة ويشرحوا لك بالضبط كيفية استخدامها.


كما يقوم الطبيب أولاً بتحديد مستوى السكر في الدم ونسبة الأجسام الكيتونية في البول أو الدم. إذا كانت هذه القيم مشبوهة، يتم إجراء تعداد دم تفصيلي مع معلمات الالتهاب والقيم الأخرى بالإضافة إلى تحليل غازات الدم.


إذا تم تأكيد الاشتباه في الإصابة بالحماض الكيتوني، فإن أولئك الذين يعالجون المريض عادة ما يحيلونه إلى المستشفى كحالة طوارئ.


علاج الحماض الكيتوني

إذا اكتشفت بداية الحماض الكيتوني من خلال اختبارات الدم أو البول، فيمكنك المباشرة بنفسك: من المهم أن تتعامل مع الأمور بدنيا بسهولة، وتشرب الكثير وتحقن الأنسولين قصير المفعول. اتبع تعليمات عيادتك الخاصة بمرض السكري بدقة واطلب المساعدة الطبية دائما . وينطبق هذا بشكل خاص إذا كانت الأعراض شديدة أو مستمرة أو إذا لم ينخفض مستوى السكر في الدم مرة أخرى.


يجب دائمًا علاج الحماض الكيتوني المعتدل إلى الشديد في المستشفى ليكون في الجانب الآمن. يتلقى المتضررون السوائل والكهارل عبر الوريد للتعويض عن نقص السوائل. مع جرعة منخفضة من الأنسولين، و تعود مستويات السكر في الدم إلى طبيعتها تدريجياً. اعتمادًا على القيم المخبرية، يقوم طاقم العيادة أيضًا بإدارة البوتاسيوم و/أو محاولة تعويض الحموضة بالبيكربونات.


ومن المهم أيضًا تحديد أي أمراض أخرى (مثل العدوى الخطيرة أو الأزمة القلبية) كأسباب لخلل التمثيل الغذائي، وعلاجها مباشرة إذا لزم الأمر.


طرق الوقاية من الحماض الكيتوني

في الماضي، كان يتم تشخيص مرض السكري من النوع الأول في كثير من الأحيان فقط عندما يصاب الأطفال أو المراهقون بالحماض الكيتوني. وحتى الآن، يحدث هذا في حالة واحدة من كل أربع حالات، ومعظمها في الأماكن التي لا تتمتع إلا بقدر قليل من الرعاية الطبية المنظمة.


و وفقا للدراسات العلمية، في البلدان التي يتم فيها إجراء فحوصات وقائية كافية ومنظمة طوال فترة الطفولة والمراهقة، يكون هناك عدد أقل من الحماض الكيتوني السكري لدى الشباب. وتمكن الباحثون أيضًا من إظهار هذا الارتباط بين أمراض السكري المكتشفة مبكرًا وبالتالي الحماض الكيتوني الخطير الذي يمكن تجنبه خلال فترة جائحة كوفيد-19: نظرًا لتأجيل العديد من مواعيد الفحوصات الوقائية خلال هذه الفترة، كان هناك المزيد من الحالات، خاصة في بداية عام 2019.


ولذلك يوصي الخبراء بإجراء فحوصات منتظمة ومزيد من المعلومات حول العلامات المبكرة لمرض السكري. ومن المفيد أيضًا ألا يتم إعلام مرضى السكري بالأعراض فحسب، بل لديهم أيضًا شرائط اختبار للأجسام الكيتونية ويمكنهم استخدامها. وهذا يعني أنه يمكنك التعرف على الحماض الكيتوني بنفسك في وقت مبكر واتخاذ الإجراءات المضادة بسرعة أو طلب المساعدة الطبية.

تعليقات